عقيل جمعه عبد الحسين المولى
عقيل جمعه عبد الحسين المولى

قرب افتتاح مشروع يخدم أكثر من 100 ألف مواطن في كربلاء

الاقتصاد 06 مايو 2021 0 31
قرب افتتاح مشروع يخدم أكثر من 100 ألف مواطن في كربلاء
+ = -

كربلاء المقدسة -واع – عباس الرحيمي

اعلن قائممقام قضاء الهندية في كربلاء منتظر الشافعي، اليوم الخميس، قرب افتتاح مشروع معالجة مياه مجاري الهندية الكبير بعدما وصلت نسبة الإنجاز فيه لـ٨٥%، مبينا انه سيخدم أكثر من 100 ألف مواطن.

وقال الشافعي لوكالة الانباء العراقية (واع)، إن “مشروع معالجة مياه الهندية الكبير وصل الى مراحله الأخيرة إذ بلغت نسبة الإنجاز فيه الى ٨٥% بعد أن تلكأ العمل فيه منذ إحالته الى التنفيذ عام ٢٠٠٩ بسبب المشاكل الفنية والقانونية والمالية وكان مقرراً له أن ينجز خلال ثلاث سنوات من تأريخ إحالته”، موضحا ان “المشروع مهم جداً وفي حال إنجازه فانه سيخدم أكثر من مئة ألف نسمة من أبناء القضاء”.

وأضاف أن “وزارة الاسكان والبلديات تدعم بشكل كبير انجاز المشروع بعد ازالة المعوقات التي تقف امام تنفيذه”، مؤكدا انه “لم يبق إلاّ القليل لافتتاح المشروع ودخوله الخدمة الفعلية”.

بدوره، قال المهندس محمد مزهر مهدي من مديرية مجاري كربلاء إن “نسبة الإنجاز في الأعمال الميكانيكية في المشروع بلغت ٩٥% والاعمال المدنية ٩٨ % وفي حال تشغيل المشروع فأنه سيعمل بطاقة تصريفية تصل الى ٢٤ ألف متر مكعب في اليوم من المياه الثقيلة وسيتم تحويلها الى مياه صالحة لسقي المزروعات ومواد عضوية يمكن الإفادة منها كأسمدة”، مشيرا الى ان “المشروع واجه العديد من المشاكل التصميمية ومشاكل أخرى عرقلت العمل فيه واهمها الروتين وطريقة الربط على المبازل وإيصال التيار الكهربائي وخط التغذية المائية للمشروع ولكنها جميعها حُلّت”.

وبين أنه “تم استيراد المعدات الميكانيكية للمشروع من مناشئ عالمية وننتظر وصول المعدات الكهربائية المتبقية التي ستستورد من الخارج أيضاً ليكون المشروع جاهزاً للافتتاح والتشغيل”.

شاركنا الخبر
احدث الاضافات
آخر الأخبار