عقيل جمعه عبد الحسين المولى
عقيل جمعه عبد الحسين المولى

لجنة نيابية: الوفرة المالية تسمح بشمول عائلات جديدة بالرعاية الاجتماعية

الاخبار 09 يوليو 2021 0 36
لجنة نيابية: الوفرة المالية تسمح بشمول عائلات جديدة بالرعاية الاجتماعية
+ = -

بغداد- واع- نور الزيدي
أكدت اللجنة القانونية النيابية، اليوم الخميس، أن الوفرة المالية المتحققة بفضل ارتفاع سعر برميل النفط من الممكن أن تسمح بالعودة لسعر صرف الدولار السابق وتعالج الآثار التي أحدثها ارتفاعه، فضلاً عن تأمين مبالغ تمهد لشمول عوائل جديدة برواتب الرعاية الاجتماعية.
وقال عضو اللجنة حسين العقابي، لوكالة الأنباء العراقية (واع): إن “هناك وفرة مالية تحققت بفعل ارتفاع أسعار النفط إذ أن السعر المثبّت بقانون الموازنة هو 45 دولاراً، في حين وصل سعر البرميل الى ما فوق السبعين دولاراً أي بفارق 30 دولاراً عن السعر المعتمد”.
وأوضح أن “المبالغ المتحققة يمكنها سد العجز الحاصل بالموازنة، فضلاً عن معالجة الآثار التي نتجت عن ارتفاع سعر الصرف”، مستبعداً “تقديم موازنة تكميلية”.
وشدد العقابي في الوقت نفسه على “ضرورة استثمار الوفرة المالية بتأمين مبالغ جديدة لشمول عائلات جديدة بالرعاية الاجتماعية”، مبيناً أنه “لم يتم تخصيص مبالغ مالية خلال العام الحالي لشمول عائلات جديدة”.
وأكد البنك المركزي العراقي، في 11 حزيران الماضي، ثبات سعر صرف الدولار وعدم وجود أي نوايا لتغييره.
ويوم أمس، أكد المستشار الاقتصادي لرئيس الوزراء علاء عبد الحسين لبرنامج يبث على شاشة العراقية الإخبارية، أن ارتفاع أسعار النفط يكاد أن يمكّن من سد عجز موازنة 2021 وخفض سعر صرف الدولار أمر مستبعد لأنه أقر في الموازنة”.

شاركنا الخبر
احدث الاضافات
آخر الأخبار