عقيل جمعه عبد الحسين المولى
عقيل جمعه عبد الحسين المولى

المفوضية: تقليل أعضاء مجالس المحافظات وتأجيل الانتخابات

الاخبار 06 ديسمبر 2016 0 17
المفوضية: تقليل أعضاء مجالس المحافظات وتأجيل الانتخابات
+ = -

 

29 مشاهدةآخر تحديث : الثلاثاء 6 ديسمبر 2016 – 11:13 صباحًا
 

اوضحت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، مضمون قرار مجلس الوزراء الخاص بتعديل قانون انتخابات مجالس المحافظات. وقال نائب رئيس مجلس المفوضين كاطع الزوبعي،  انه “تمت الموافقة على تقليل عدد أعضاء مجلس المحافظة ويبدأ بـ 10 مقاعد ويضاف لكل 200 الف نسمة، مقعد واحد بعد مليون نسمة”. وأضاف الزوبعي “أن مجالس الأقضية تبدأ بسبعة مقاعد ولا تزيد على 15 مقعداً والتي لم يجر لها اي انتخابات منذ العام 2003 ولهذا لدينا مشكلة باجراء انتخاباتها”، مشيرا الى ان “المفوضية كانت قد عقدت أكثر من ورشة مع لجنة الاقاليم والمحافظات النيابية من اجل تحديد الخرائط والحدود الادارية وعدد نفوس كل قضاء وينبغي تجاوز هذه المعوقات قبل اجراء أي انتخابات لها”.

ولفت الزوبعي الى “مناقشة اجتماع مجلس الوزراء بحضور مفوضية الانتخابات إلغاء مجالس النواحي والابقاء على مجالس الأقضية”، مبيناً تأجيل الانتخابات وتحديد موعد أولي لها هو 16 من أيلول 2017 وهو مقترح من مفوضية الانتخابات وسيناقشه مجلس الوزراء اليوم الثلاثاء ليحدد الموعد النهائي لها”.

وأشار الزوبعي بشأن انتخابات مجلس محافظة كركوك،الى ان “المحكمة الاتحادية أصدرت قراراً ينص على اصدار قانون خاص بالمحافظة من قبل مجلس النواب”، لافتا الى ان “مجلس الوزراء أراد دمج انتخابات كركوك بباقي المحافظات لكننا اطلعناه على قرار المحكمة الاتحادية باعتبار المحافظة حالة خاصة وبقي حسم ذلك لمجلس الوزراء”. وكان مجلس الوزراء عقد الأحد جلسة اضافية برئاسة حيدر العبادي، وخصصت لمناقشة مشروع قانون انتخابات مجالس المحافظات والاقضية وصوت خلالها على مشروع قانون انتخابات مجالس المحافظات والاقضية بعد اجراء عدد من التعديلات عليه.

 

شاركنا الخبر
احدث الاضافات
آخر الأخبار