عقيل جمعه عبد الحسين المولى
عقيل جمعه عبد الحسين المولى

توقعات المختصين .. 2018 عام المجمعات السكنية

الاقتصاد 28 نوفمبر 2017 0 15
توقعات المختصين .. 2018 عام المجمعات السكنية
+ = -

 

20 views مشاهدةآخر تحديث : الثلاثاء 28 نوفمبر 2017 – 9:05 صباحًا
 
بغداد/ فرح الخفاف

مع توجه الحكومة لاطلاق حملة إعمار كبرى في اغلب المحافظات، توقع خبير عقاري ان يشهد العام 2018 تصاعداً في بناء المجمعات السكنية وتنفيذ المشاريع الخدمية، ومنها البدء بتوزيع اعداد كبيرة من الاراضي المخدومة بين المستحقين. ويرى الخبير سعد الزيدان في تصريح لـ”الصباح” ان سياسة الحكومة في التعامل مع أزمة السكن نجحت نوعا ما، الا انه دعا الى اعتماد خطة تعتمد على المعطيات على الارض. واضاف ان “التوجه نحو بناء المجمعات السكنية أتى ثماره”، لكنه عد تلك بأنها “خطوة أولى بحاجة الى تنفيذ العشرات من هذه المشاريع”، وهو ما توقعه الزيدان خلال العام المقبل.

توزيع الاراضي وفضل الخبير بناء المجمعات السكنية سواء الصغيرة او الضخمة عن توزيع الاراضي بين شرائح المجتمع، مبينا ان “بناء المجمعات خطوة استثمارية يمكن انتشاره وفق ارباح محددة ومستمرة، الا ان توزيع الاراضي (التي رجح البدء بتوزيعها) لا تحقق عوائد، رغم انها تخدم شرائح محددة بعد تقديم قروض مالية لهم”. الزيدان رأى ايضا ان “المواطن العراقي وحتى وقت قريب كان ضد البناء العمودي، الا ان القائمين على الهيئات الاستثمارية نجحوا في تغيير هذه الفكرة، بل غيروها عند البعض 180 درجة”. وتشهد المحافظات وبغداد حاليا، تنفيذ العديد من المجمعات السكنية الكبيرة، فضلا عن مدينة بسماية التي اصبحت علامة فارقة في الاستثمار بالعراق، هناك مجمعات سكنية اخرى، كمجمع الايادي الواقع في حي القضاة مجاور معمل بسكولاته مقابل بدالة الداوودي بعد نفق الشرطة، اذ يقول رئيس هيئة استثمار بغداد المهندس شاكر الزاملي في تصريحات سابقة له: ان العمل يتواصل فيه، اذ يتكون المشروع من 1333 وحدة سكنية بمساحات مختلفة ومجمع تجاري ومركز ترفيهي ورياض اطفال ومدارس ابتدائية ومتوسطة واعدادية وجميع الخدمات الاجتماعية، مشيرا الى ان مركز المبيعات مفتوح لعموم المواطنين في موقع المشروع، والاجراءات مستمرة بتسليم الوحدات السكنية للمستفيدين. كما تستمر الاعمال في مشروع بوابة العراق، خصوصا ان الشركة المنفذة ملزمة بتسليم 246 شقة في الربع الاول من سنة 2019.

مشاريع مميزة كذلك يشهد تنفيذ مشروع اليمامة السكني تقدما ملحوظا في العمل، ويعد المشروع من المشاريع الاستثمارية المميزة في بغداد، ويقع في حي لعدل بجوار النادي الرياضي لحي العدل. وبحسب الزاملي، فان العمل انجز ومستمر في مشاريع: “مجمع ديوان الرقابة المالية بغداد منطقة البكرية، جوهرة دجلة السكني بغداد الكاظمية شارع المحيط قرب المجلس البلدي، مجمع الزهور السكني بغداد النعيرية بقرب معسكر رشيد، مشروع جوهر المحيط الكاظمية قرب البوابة خلف دائرة المرور، فضلا عن مجمع الاخوة السكني بغداد قرب المطار، ومجمع الشعب السكني بغداد الشعب قرب جسر الشعب، ومشروع ابن فرناس السكني بغداد قرب مرور التاجي”.

المبادرة الوطنية وكان مجلس الوزراء قد وافق مؤخرا، على تشكيل لجنة المبادرة الوطنية للسكن برئاسة رئيس الوزراء الدكتور حيدر العبادي. وتتولى اللجنة، بحسب بيان سابق لمكتب رئيس الوزراء، “دعم دائرة الإسكان في تنفيذ مهامها المحددة وابرزها “تنفيذ مشاريع الإسكان العام الواردة ضمن الخطط السنوية للإسكان بواسطة الشركات العامة للوزارة وشركات القطاع الخاص والمختلط، تأمين السكن اللائق للمواطنين عن طريق وضع وتنفيذ السياسة العامة للإسكان، تخصص لدائرة الإسكان الأراضي العائدة للدولة اللازمة لمشاريع الإسكان ولها ان تشغل أي اراض عائدة للدولة مجانا بالتنسيق مع الجهة المالكة مثلما لها استملاك ما تحتاجه من العقارات تحقيقا لأهدافها”.

قطع أراضٍ ‏ودعا المجلس الى “تشجيع الوزارات والجهات غير المرتبطة بوزارة لتخصيص قطع اراض لاغراض بناء مجمعات سكنية عن طريق الاستثمار”، حاثا على “تشجيع البناء العمودي”، الا انه قرر “الإبقاء على توزيع قطع الأراضي السكنية التي تخصص للشرائح  المشمولة بموجب تشريعات نافذة وفقا للشروط المحددة قانونا”.

شاركنا الخبر
احدث الاضافات
آخر الأخبار