الرئيسية | الاخبار | إطلاق موقع لإصدار إجازات البناء الكترونيا

إطلاق موقع لإصدار إجازات البناء الكترونيا

عدد القراءات : 194

حجم الخط: Decrease font Enlarge font
 

 

إطلاق موقع لإصدار إجازات البناء الكترونيا

 

 

ضمن مشروعها الطموح (حكومتكم في خدمتكم) الذي يهدف لتبسيط الإجراءات، أطلقت الحكومة نظاماً مطوراً لإصدار اجازات البناء عبر موقع الكتروني يتمكن المواطن من خلاله من الحصول على إجازة البناء دون مراجعة الدائرة المختصة، وفيما أكدت وزارة الإعمار والإسكان تدريب 1100 موظف بخصوص إجازات البناء، أشارت أمانة بغداد إلى أن النظام سيطبق في دائرتين بلديتين تجريبياً وسيعمم على جميع بلديات العراق نهاية العام الحالي.

جاء ذلك خلال الاحتفالية التي أقامتها مؤسسة التمويل الدولية التابعة لمجموعة البنك الدولي على هامش مؤتمر اطلاق النظام المطور لإصدار إجازات البناء بالعراق الذي عقد في فندق الرشيد.

وقال ممثل رئيس الوزراء د. نوفل أبو الشون إن المشروع سيخدم عملية البناء والاستثمار في البلاد ويسهم في خلق فرص عمل للعاطلين، مشيراً الى ان الحكومة وضعت في أولوياتها تبسيط الإجراءات وعملت على مراجعة العلاقة بين المواطن ومؤسسات الدولة كافة, وتسعى لإبعاد الفساد الذي يزعزع ثقة المواطن بها.

أبو الشون لفت إلى أن المشروع يهدف إلى خلق أجواء يسودها الاحترام المتبادل بين المواطن والموظف, مشدداً على ان الحكومة ماضية في الإصلاحات التي أطلقتها في محاربة الفساد والمفسدين والتي لن تستطيع تطبيقها الا من خلال مساندة الشعب لمواجهة التحديات التي تعترض تطبيقها.

في حين اكد وزير الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة طارق الخيكاني أن المؤتمر خطوة على طريق الاصلاح واخضاع جميع دوائر الدولة للحكومة الالكترونية.

الخيكاني أوضح، في تصريح خاص لـ»الصباح»، أن «طريق الاصلاح العملي بدأ بخطوة الحكومة الالكترونية وتبسيط الاجراءات للمواطنين من اجل مكافحة الفساد وتقليل احتكاك المواطنين بالموظفين وسرعة انجاز المعاملات»، مبيناً أن «تبسيط الاجراءات الادارية الحكومية للمواطنين من اهم المشاريع وسيكون أحد أدوات الحكومة للقضاء على الفساد اضافة الى اختصار الوقت والجهد الذي يبذله المواطن في مراجعته للدوائر الحكومية».

من جانبها، أكدت أمين بغداد ذكرى علوش أن «مشروع الحصول على إجازة البناء عبر الانترنت سيقلل الزمن للحصول على إجازة البناء وسيتمكن المواطن من الحصول على إجازة البناء من منزله من خلال نظام الكتروني عبر الانترنت»، موضحةً «لقد عملنا على هذا المشروع خلال السنوات الثلاث الماضية من اجل تطبيقه بصورة عملية».

وأكدت علوش، في حديث لـ»الصباح»، أن «المشروع سيختصر الكثير من الإجراءات وفي الوقت ذاته سيضمن سلامة هذه الإجراءات القانونية»، لافتة إلى أن «المشروع سيطبق كمرحلة أولى في بلديتي الكرخ والشعب وفي نهاية العام سيكون المشروع ملزماً لجميع البلديات للحصول على إجازة البناء التجارية والسكنية».

بدوره، قال وكيل وزير الإعمار والإسكان استبرق إبراهيم الشوك، إنه «تم إطلاق الاستمارة الالكترونية لغرض الحصول على إجازة البناء»، مبيناً أن «المواطن يمكنه الآن وهو جالس في منزله الحصول على إجازة البناء دون مراجعة دوائر البلدية من خلال إكمال المستلزمات المطلوبة عن طريق الاستمارة الالكترونية».

وأضاف الشوك أن «البرنامج سيتيح للمواطن دفع الرسوم والضرائب من خلال البرنامج الالكتروني في أسلوب بسيط ومفهوم»، مشيراً الى أنه «تم تدريب 1100 موظف في مختلف الجهات ذات العلاقة التي تختص في إجازات البناء».

وتابع الشوك أن «إطلاق التطبيق الالكتروني للمشروع سيكون هذا الشهر بشكل تجريبي في بلديتي الشعب والكرخ، فيما سيطبق في جميع بلديات العراق من ضمنها بلديات إقليم كردستان بداية العام المقبل 2016»، مؤكداً في الوقت ذاته، أن «الرسوم تدفع الكترونياً عن طريق (الفيزا كارت) وغيرها من كارتات الدفع أو دفع الرسوم عبر مراجعة دوائر البلدية».

فيما بين مدير مشاريع الشرق الاوسط وشمال افريقيا ومسؤول تحسين بيئة الاعمال داخل دولة العراق محمد حسن عبد القادر ان بناء المشروع استغرق ثلاث سنوات، مشيراً إلى أنه مكون من جانب تشريعي بموافقة مجلس شورى الدولة العراقية.

عبدالقادر أضاف، في حديث لـ»الصباح» ان «ملخص الشروع هو ايجاد نافذة الكترونية يبعث من خلالها المواطن طلبه لاستخراج اجازة البناء»، لافتاً إلى ان «كلفة المشروع كانت 2 مليون دولار مقدمة من مؤسسة التمويل الدولية كمنحة للعراق». في غضون ذلك، اشارت المستشارة في مكتب رئيس الوزراء وجدان ميخائيل سالم الى ان البرنامج حدد المدة الزمنية لاستخراج اجازات البناء التجارية بـ 50 يوماً فيما حددت مدة الحصول على إجازة البناء السكنية باسبوع، والزراعية مازالت قيد الدراسة.

الإشتراك في تعليقات نظام RSS التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

أضف تعليقك

  • عريض
  • مائل
  • تحته خط
  • إقتباس

من فضلك أدخل الكود الذي تراه في الصورة:

Captcha

Newsletter

  • أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق
  • نسخة للطباعة نسخة للطباعة
  • نص عادي نص عادي