عقيل جمعه عبد الحسين الموسوي
عقيل جمعه عبد الحسين الموسوي

الدراجي: الصناعات العسكرية تمنح المواطن ثقة بالدولة

الاخبار 20 أبريل 2022 0 116
الدراجي: الصناعات العسكرية تمنح المواطن ثقة بالدولة
+ = -

بغداد – واع

أكد رئيس هيئة التصنيع الحربي محمد صاحب الدراجي، اليوم الأربعاء، ان الصناعات العسكرية تمنح المواطن ثقة بالدولة، فيما اشار الى وجود بعض المنتفعين الذين لايريدون التطور لمشروع الصناعات الحربية.

وقالت الهيئة في بيان تلقته وكالة الأنباء العراقية (واع)، انها “وقعت مع كلية التراث الجامعة اتفاقية تعاون مشترك بحضور مدير عام الدائرة القانونية في هيأة التصنيع اياد نوري ومدير الدائرة الاقتصادية محمد قصي”.

وقال رئيس الهيأة محمد صاحب الدراجي في كلمته خلال حفل التوقيع، ان “قانون تأسيس الهياة رقم 25 لسنة 2019 ينص على التعاون بين القطاعين العام والخاص”، مبينا ان “ذلك جاء بهدف انفتاح هياة التصنيع الحربي على الجامعات العراقية لاستقطاب الباحثين وتقديم الأفكار القابلة للتطبيق بهدف العمل بتكنلوجيا وتقنيات عراقية بحتة”.

واضاف ان “العمل المشترك والبحوث تهدف لتوطين الصناعة العسكرية لأهميتها من الناحيتين الأمنية والاقتصادية، كونها تمنح المواطن ثقة بالدولة في مجال تامين حماية الشعب”، مشيرا الى “وجود بعض المنتفعين الذين لايريدون التطور لمشروع الصناعات الحربية، لانهم يرغبون ان يبقى العراق تابعا سياسيا وعسكريا لدول أخرى، وهذا مالم تسمح به الهيأة التي تبذل قصارى جهودها من اجل نجاح المشروع”.

واكد ان “الهيأة قررت التعاون مع الجامعات الاهلية، ومنها جامعة التراث التي بادرت وقدمت المقترحات وأبدت رغبتها باستقطاب الكفاءات واستعدادها لفتح مراكز بحثية، الامر الذي تقدره الهيأة وترحب به، وتفتح أبوابها امام جميع الجامعات الحكومية والأهلية الراغبة في التعاون معها”، موضحة ان “الهيأة  سترعى مشاريع بحوث الماجستير والدكتوراه المتعلقة بالصناعات العسكرية”.

من جانبه، اكد عميد كلية التراث الجامعة جعفر جابر، على “ضرورة دعم الصناعات الحربية في البلاد وتطويرها”، لافتا الى ان “الاتفاقية المشتركة مع هياة التصنيع الحربي تصب في اطار خير العراق ومصلحته”.

وتنص الاتفاقية على عدد من البنود المهمة بينها ، استخدام المراكز البحثة والمختبرات التخصصية في كلية التراث الجامعة وهياة التصنيع الحربي من اجل اجراء الفحوصات للأبحاث العلمية التي تخدم الطرفين، إضافة الى التدريب الصيفي والزيارات العلمية لطلبة كلية التراث الجامعة لشركة العامة للصناعات الحربية، والاستفادة من خبرات أساتذة كلية التراث الجامعة في الاختصاصات المختلفة لتقديم الدعم العلمي والاستشاري لهيأة التصنيع الحربي، وعقد ورش عمل علمية وزيارات متبادلة بين الجانبين.

شاركنا الخبر
احدث الاضافات
آخر الأخبار