عقيل جمعه عبد الحسين الموسوي
عقيل جمعه عبد الحسين الموسوي

وزير الموارد يكشف عن خطوات جديدة للحفاظ على الثروة المائية

الاخبار 30 مايو 2022 0 135
وزير الموارد يكشف عن خطوات جديدة للحفاظ على الثروة المائية
+ = -
بغداد ـ واع
افتتح وزير الموارد المائية مهدي الحمداني، اليوم الاثنين، مشروع استصلاح أراضي الحسينية، فيما أشار الى اتخاذ خطوات جديدة للحفاظ على الثروة المائية.
وذكر المكتب الإعلامي للوزارة في بيان تلقته وكالة الأنباء العراقية (واع)، أن “وزير الموارد مهدي الحمداني، افتتح مشروع استصلاح أراضي الحسينية وبمساحة 10,000 دونم باستخدام الأنابيب البلاستيكية غير المضغوطة والمنهولات وصمامات التحكم ضمن المرحلة الأولى واستصلاح مساحة 1000 دونم بشبكة مبازل مغطاة ومحطة ضخ وبتصريف 65 لتر/ثانية”.
وأكد الوزير خلال الافتتاح، أن “الوزارة ماضية بالتحول من الري المفتوح إلى الري المغلق في عموم المحافظات من أجل الحفاظ على الثروة المائية وضمان الاستخدام الأمثل لها وتقليل الضائعات المائية وزيادة غلة الدونم الواحد ورفع كفاءة الأرواء في تلك المناطق من المحافظة”، لافتاً الى أن “ملاكات الوزارة نفَّذت مجموعة من المشاريع الريادية في محافظات عدة”.
 واستمع الحمداني، الى أهم المشكلات والمعوقات ، موعزاً بإيجاد الحلول السريعة لها، موجهاً “بالمباشرة بالمرحلة الثانية بالمشروع والذي سيخدم أراضي زراعية تقدر بـ18 ألف دونم”.
واضاف، أن “هذه المشاريع ضمن إجراءات الوزارة لمواجهة التغيُّرات المناخية، كونها تؤمِّن التوزيعات العادلة للمياه، وعدم التجاوز على الحصص المائية”.
يذكر أن المشروع ينفَّذ من قبل شركة العراق العامة لتنفيذ مشاريع الري وبإشراف الهيأة العامة لمشاريع الري والاستصلاح أحد تشكيلات الوزارة.
وتضمن العمل إنشاء 9 قنوات موزعة، 3 منها إنبوبية مغلقة، و6 مبطنة مفتوحة، إضافة إلى تنفيذ القنوات المغذية والمتفرعة منها بعدد 45 قناة مغذية على شكل أنابيب PVC مضغوطة وصمامات تحكُّم بحدود 550 صماماً وأحواض تهدئة وترسيب وبطول كلِّي لمشروع 5.8 كم ضمن المرحلة الأولى.
شاركنا الخبر
احدث الاضافات
آخر الأخبار