عقيل جمعه عبد الحسين الموسوي
عقيل جمعه عبد الحسين الموسوي

التجارة: بيع مادة [النخالة] بالمزايدة العلنية

الاقتصاد 21 يوليو 2015 0 198
التجارة: بيع مادة [النخالة] بالمزايدة العلنية
+ = -

عتزم وزارة التجارة بيع مادة النخالة بالمزايدة العلنية تباعا خلال الأيام القادمة.

وذكر بيان للوزارة،  “حصلت موافقة الوزير ملاس محمد عبد الكريم، على بيع مادة النخالة بالمزايدة العلنية”.

ونقل البيان القول عن مدير عام الشركة العامة لتصنيع الحبوب – التابعة للوزارة – حبيب راشد الساعدي، ان “الموافقة حصلت وفق قانون بيع وإيجار أموال الدولة رقم 21 لسنة 2013، وذلك بعد امتناع وزارة الزراعة عن تسلم مادة النخالة بسبب موسم الوفرة خلال فصل الصيف على ان تعاود تسلم الكميات المنتجة خلال أشهر تشرين الأول والثاني وكانون الأول لتوزيعها على مربي الثروة الحيوانية”، نافيا “تكدس [النخالة] في المطاحن من تلك المادة في المطاحن الحكومية”.

واشار البيان الى ان “الشركة قامت باحتواء الكميات المنتجة وتوزيعها عن طريق منا قلتها الى مخازنها في المطاحن الحكومية لبيعها بالمزايدة العلنية تباعاً خلال الايام القليلة القادمة”.

وكان الساعدي ، في 16 من الشهر الجاري ان “لم يكن هناك تقصير بمسألة بيع مادة النخالة، فالمعروف انها [النخالة] تباع الى وزارة الزراعة من اجل مربي الثروة الحيوانية وذلك لدعم المبادرة الزراعية، الا ان الزراعة توقفت عن استلام المادة لموسم الصيف باعتباره موسم وفرة لدى المربين حسب رأيها فهم لا يحتاجون المادة بل يحتاجونها في موسم الشحة المتمثل بفصلي الشتاء والخريف”.

وبين ان “المادة تكدست بسبب امتناع الزراعة عن استلامها في فصل الصيف”، موضحا ان “وزارة الزراعة توقفت عن استلام مادة النخالة منذ اقل من شهرين”، مشيرا الى ان “التكدس امر مبالغ به، اذ حدث تكدس في بعض المطاحن الحكومية وتمت معالجته عن طريق نقله الى مخازن الاخرى”.

واشار الساعدي الى ان “حصول موافقة وزير التجارة ملاس محمد عبد الكريم، على بيع المادة [النخالة] وفق القيمة التقديرية، وحسب قانون بيع وايجار اموال الدولة”، لافتا الى ان “اجراءات البيع ستجري بشكل انسيابي الى المتاجرين فيها خلال فترة الوفرة”.

وكانت وزارة التجارة، لاقت انتقادات حول تكدس مادة النخالة وبكميات كبيرة في المطاحن.

واكد النائب عن التحالف الوطني عقيل الزبيدي، ان التأخر في بيع كميات مادة [النخالة] سيكلف الموازنة الملايين التي هي بحاجة إليها، داعيا وزارة التجارة إلى تخويل المدير العام المصادقة على محاضر البيع

شاركنا الخبر
احدث الاضافات
آخر الأخبار