عقيل جمعه عبد الحسين الموسوي
عقيل جمعه عبد الحسين الموسوي

العمل تطالب أمانة بغداد بالحد من عمالة الاطفال دون 15 عاماً

محليات 01 سبتمبر 2015 0 108
العمل تطالب أمانة بغداد بالحد من عمالة الاطفال دون 15 عاماً
+ = -

طالبت وزارة العمل والشؤون الاجتماعية امانة بغداد بالتشديد على الشركات المتعاقدة معها بعدم تشغيل الاطفال ممن هم دون الخامسة عشر من العمر، للحد من انتشار ظاهرة عمالة الاطفال وحمايتهم من المخاطر.

وقال المتحدث باسم وزارة العمل والشؤون الاجتماعية عمار منعم في بيان له، ان “الوزارة طالبت امانة بغداد بالتشديد على الشركات التي تتعاقد معها لمنع تشغيل الاطفال دون السن القانوني ، فضلا عن مطالبتها بايقاف تشغيلهم في حملة تنظيف الشوارع الذي اصبح من الظواهر الملفتة للنظر لاسيما خلال العطلة الصيفية ، اذ تم رصد العديد من الاطفال الذين يعملون في تنظيف الشوارع مما قد يعرضهم لمخاطر السيارات وغيرها من الحوادث”.

وأشار الى ان “هذه الاعمال تتعارض مع احكام قانون العمل العراقي رقم 71 لعام 1987 المادة [90/ عمل] التي تقتضي حماية الاحداث”.

واضاف منعم، ان “الوزارة تسعى الى الحد من انتشار ظاهرة عمالة الاطفال ممن هم دون 15 سنة لحمايتهم من المخاطر الموجودة في بيئة العمل منوها الى ان الوزارة تقوم بارسال فرق تفتيشية للمشاريع المشمولة باحكام قانون العمل للتأكد من التزامات اصحاب العمل بتطبيق احكامه والانظمة والتعليمات الصادرة بموجبه ومحاسبة المخالفين”.

وبين ان “هناك تعاونا بين وزارة العمل ومنظمات المجتمع المدني والوزارات المعنية للحد من ظاهرة عمالة الاطفال” لافتا الى “وجود تنسيق مع وزارة لتربية لمنع تسرب الطلاب من المدراس عبر الرسائل الارشادية وبالتالي الحد من تلك الظاهرة

شاركنا الخبر
احدث الاضافات
آخر الأخبار