عقيل جمعه عبد الحسين الموسوي
عقيل جمعه عبد الحسين الموسوي

تقدم واضح في تطهير جزيرة سامراء ومحاور بيجي

الامن 20 أغسطس 2015 0 188
تقدم واضح في تطهير جزيرة سامراء ومحاور بيجي
+ = -

فت وزير الدفاع الاسترالي الانتباه الى ان عصابات داعش اصبحت مشلولة ومحاصرة في العراق بعد فقدانها الالاف من مقاتليها خلال الاشهر الماضية، فيما حققت صنوف القوات المشتركة تقدما واضحا بعملية تطهير جزيرة غرب سامراء باتجاه الثرثار، وكذلك على محاور عدة في بيجي مكبدة هذه العصابات خسائر فادحة.. وبينما ضيقت القوات الامنية الخناق على فلول الارهاب في الرمادي من خلال السيطرة على جسر يربط القاطع الشرقي بالجنوبي للمدينة.. شهدت احياء الفـلوجة تكرار تـوزيـع منشورات تتـوعد الدواعـش بالقـصـاص.

عجز داعش

واكد وزير الدفاع الاسترالي ديفيد جونسون، في تصريح نشرته صحيفة بريطانية امس، ان عصابات داعش فقدت اكثر من 7 آلاف من مقاتليها وقادتها خلال العام الماضي، معتبرا اياها بأنها اصبحت في وضع دفاعي وغير قادرة على المناورة، مبينا ان الوضع قد تغير ويجري احراز تقدم للقوات العراقية بهذا الشأن لاسيما حول الرمادي حيث بدأت الحكومة العراقية هجوما مضادا منذ منتصف تموز الماضي مما اصاب مجاميع الإرهاب بالشلل التي تحاول تأخير وابطاء حركة القوات العراقية، لافتا الى ان المقاتلات الاسترالية نجحت في قتل زعيم رئيسي لداعش في محافظة الانبار مما تسبب في تدهور كبير في عمليات تلك المجاميع.

بين سامراء والانبار

وجاء متناغما مع تصريحات الوزير الاسترالي ما افاد به بيان لقيادة القوات المشتركة من ان العملية العسكرية الواسعة التي انطلقت امس الاول الثلاثاء في جزيرة سامراء باتجاه الثرثار شرق الانبار لتطهيرها من بقايا داعش بمشاركة جحافل الجيش والشرطة الاتحادية والقوة الجوية وطيران الجيش والحشد الشعبي وبمساندة سرايا الدبابات والهاونات والمدفعية وفوج مكافحة الإرهاب.. حققت تقدما بكل همة وعزيمة لتحرير كافة قرى جزيرة غرب سامراء من ارهابيي داعش. واضاف البيان ان القوات المشتركة عبرت الساتر الأول بعد اللاين لخطوط انابيب النفط ووصلت الى الساتر الثاني وكبدت العدو خسائر جسيمة، مؤكدا ان التقدم مازال مستمرا لتطهير كل القرى المحيطة بجزيرة سامراء.

بيجي

وعلى الصعيد نفسه اكد مدير شرطة بيجي العقيد الركن سعد النفوس ان القوات الامنية والحشد الشعبي تواصل تقدمها في عدة محاور بقضاء بيجي وهي مستمرة باستهداف اوكار داعش وقتلت العشرات منهم، واضاف ان القوات افشلت خلال تقدمها هجوما لداعش بسيارتين ملغومتين. وذكر مصدر امني ان القوات الامنية المسنودة بالحشد الشعبي احبطت هجوما لعصابات داعش في قضاء بيجي بعد اشتباكات تصدت خلالها لأكثر من 10 صهاريج ملغومة، لافتا الى ان القوات الأمنية مستمرة بالتصدي لهجمات داعش على حي السكك والبوجراد وناحية الصينية بمساندة الحشد الشعبي وطيران الجيش العراقي من دون تدخل طيران التحالف الدولي.

الرمادي

احراز الانتصارات جرى ايضا في قاطع الأنبار اذ اكد مصدر امني من المحـافظـة ان قوات الجيش والشـرطة والمتـطوعين تمكنت بـدعـم طيران الجـش من تـطهير جسر الـقاسم وشـارع 60 والطريق الحولي جنـوبي الرمـادي وقـتـلت العشـرات من الدواعش، مـشددا علـى ان هذه القوات تعـمل عـلى تدمـير الخطوط الأمامية لعـناصر داعـش في الجهة الثانية من جسر القاسم الذي يربط القاطع الشرقي بالجنوبي للرمادي.

كما افادت خلية الاعلام الحربي بان قيادة عمليات الانبار قتلت انتحاريين اثنين حاولا التقرب من قطعاتنا، فيما كشـف قائد فرقة الرد السريع الاولى جليل عبد الرضـا عن ان قـوة من الـفرقـة قتلت اربعة ارهابيين على الطـريق السـريع الرابط بين الفلوجة وبغداد ودمرت منزلين احدهما مخزن لأسلحة الدواعش.

الفلوجة

الى ذلك نقل (المركز الخبري لشبكة الاعلام العراقي) عن عضو مجلس اعيان الفلوجة مكي العيثاوي قوله ان منشورات وزعها المجلس امس في احياء الاطباء والمهندسين والشهداء والصناعة تؤكد على ضرورة التخلص من عصابات داعش الارهابية والعمل على اعادة النظام والقانون لمدينة الفلوجة وتتوعد القيادات الداعشية بالقصاص وتؤكد ايضا على ضرورة ان ينسحب المغرر بهم من داعش ويعاودوا الانسجام مع المجتمع الانباري الرافض لهذه الحركة المتطرفة، ونبه العيثاوي الى ان الدواعش من ابناء الفلوجة لديهم مشروع لتدمير المدينة وتحطيم البنى التحتية، وهم مستفيدون من تواجد الدواعش العرب والاجانب.

الموصل

وبقصف طائرات التحالف الدولي على تحشدات لداعش على مشارف قضاء مخمور 60كم جنوب الموصل قتل 21 ارهابيا بينهم عرب الجنسية، وقال مصدر امني لمراسلة «الصباح» ان قوات التحالف احبطت بهذا القصف محاولة هجوم كانت عصابات داعش تنوي شنه على قضاء مخمور بعد رصد استعدادات وتحشدات لداعش على مشارف القضاء.في الوقت نفسه واصلت تلك العصابات تنفيذ الاعدامات بحق اهالي الموصل بمجرد الصاق تهم واهية بهم، اذ افاد سكان محليون لمراسلة الصباح بان عناصر داعش اقدموا امس على اعدام موظفين اثنين من رئاسة جامعة الموصل خلال دوامهم الرسمي في مبنى رئاسة الجامعة دون اعطاء اسباب اعدامهما وان جثتيهما سلمتا لدائرة الطب العدلي بالموصل.

شاركنا الخبر
احدث الاضافات
آخر الأخبار