عقيل جمعه عبد الحسين الموسوي
عقيل جمعه عبد الحسين الموسوي

التجارة تعتمد أجهزة الفحص المختبري لبيان سلامة المواد الغذائية

الاقتصاد 28 سبتمبر 2015 0 116
التجارة تعتمد أجهزة الفحص المختبري لبيان سلامة المواد الغذائية
+ = -
 

 


 

 

أعلن وزير التجارة ملاس محمد عبد الكريم عن اعتماد أجهزة الفحص المختبري في وزارتي الصحة والتخطيط ، إضافة إلى أجهزة الفحص في وزارة التجارة لبيان صلاحية المواد الموردة لحساب البطاقة التموينية ، وقبل ايصالها الى مخازن الوزارة في جميع محافظات البلاد .

وأكد عبد الكريم في بيان صادر عن وزارة التجارة ، بأن ” الوزارة ومن اجل تحقيق الأمان الكامل ، وضمان سلامة المواد الغذائية الموزعة ضمن مفردات البطاقة التموينية لعموم المواطنين قررت فحص تلك المواد في أجهزة الفحص المختبري لوزارتي الصحة والتدقيق ، ومطابقة نتائج الفحوصات مع نتائج أجهزة الفحص المختبري في شركات الوزارة ، والمعتمدة حسب قانون البطاقة التموينية ” .

وأضاف بأن ” الوزارة تستلم تلك المواد بناءً على تقرير يؤكد صلاحيتها للاستهلاك البشري من خلال لجنة مكونة من المفتش العام ، والرقابة التجارية ، ومختبرات الوزارة في أجهزة التقييس والسيطرة النوعية ” .

ولفت الى ان ” قبول تلك المواد يرتبط بالشروط التعاقدية والمواصفات العقدية ، ومدى صلاحيتها للاستهلاك البشري من خلال نتائج الفحص التي يتم التدقيق فيها في أجهزة ثلاث وزارات عراقية ، من ضمنها أجهزة السيطرة النوعية في وزارة التخطيط ” .

وبين ان ” في حالة رفض المادة لعدم صلاحيتها تغرم الشركة مع مبلغ الحمولة مع مصادرة خطاب الضمان ، وإدراج الشركة في القائمة السوداء ، ولن يتم التعامل معها في العراق ” .

وشدد عبد الكريم بأن ” إجراءات فعالة اتخذتها الوزارة للحد من عمليات تحايل وتلاعب قد يلجأ لها بعض المتعاقدين ، او باتفاقات مع بعض ضعاف النفوس لتمرير مواد اقل جودة من المواد التي توردها الوزارة من مناشئ عالمية متقدمة في مجال صناعة المواد الغذائية “

شاركنا الخبر
احدث الاضافات
آخر الأخبار