عقيل جمعه عبد الحسين الموسوي
عقيل جمعه عبد الحسين الموسوي

بناء مجمعات سكنية عن طريق الاستثمار

الاقتصاد 14 سبتمبر 2015 0 131
بناء مجمعات سكنية عن طريق الاستثمار
+ = -

تسعى وزارة الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة الى بناء مجمعات سكنية عن طريق الاستثمار في بغداد والمحافظات. وفي وقت كشفت فيه عن اعداد خطة لتنشيط الاستثمار، بدأت حملة كبرى لصيانة الطرق بين المحافظات.

مدير دائرة الإسكان التابعة للوزارة محمد قصي العتبي اوضح في تصريح خاص لـ»الصباح»، ان «الوزارة اعدت مؤخرا خطة تقضي بتفعيل قطاع الاستثمار السكني في المحافظات من خلال تقديم التسهيلات اللازمة للمستثمرين وتوفير الدعم والاسناد لهم والابتعاد عن الروتين والبيروقراطية في منح اجازات الاستثمار للراغبين بالدخول في سوق العمل العراقية من الاجانب او العرب».

واضاف العتبي ان «الوزارة وبعد دمجها مع البلديات تسعى الى تخصيص قطع اراض جديدة لانشاء مجمعات سكنية عليها تنفذ بطريقة الاستثمار من خلال دائرة الإسكان»، لافتا الى ان «الدائرة تمتلك من القدرات والخبرات الهندسية ما يؤهلها لادارة هذه المشاريع الحيوية والخدمية التي تخدم جميع شرائح المجتمع».

وكان وزير الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال طارق الخيكاني اكد في وقت سابق ان وزارته مستمرة في سياستها لتخفيف ازمة السكن في البلاد من خلال انشاء المجمعات السكنية ضمن اقضية ونواحي المحافظات مع التوجه نحو الاعتماد على القطاع الخاص.

ويحتاج العراق الى مليونين و500 الف وحدة سكنية، لاسيما ان البلاد تعاني أزمة سكن خانقة نظراً لتزايد عدد السكان قياسا بعدد المجمعات السكنية، اضافة الى عجز المواطن ذي الدخل المحدود عن بناء وحدة سكنية خاصة به بسبب غلاء الأراضي والمواد الانشائية.

الى ذلك، اوضح مدير دائرة الطرق والجسور في الوزارة حسام فاضل في تصريح لـ»الصباح» ان «الهيئة المركزية لنقل الصلاحيات عقدت امس اجتماعا لها لبحث المراحل التي وصلت اليها الوزارات والمحافظات في تطبيق المشروع».

يشار الى ان المادة (45) من قانون التعديل الثاني لقانون المحافظات غير المنتظمة في إقليم رقم (21) لسنة 2008 تنص على ان «تؤسس هيئة تسمى (الهيئة العليا للتنسيق بين المحافظات) تتولى نقل الصلاحيات التي تمارسها الوزارات مع اعتماداتها المخصصة لها بالموازنة العامة والموظفين والعاملين فيها، إلى المحافظات بصورة تدريجية ويبقى دور الوزارات في التخطيط للسياسة العامة.

وفي ما يتعلق بعمل الوزارة، اكد فاضل ان «اعمال الصيانة في الطريق الدولي اضافة الى الطرق بين المحافظات ستبقى ضمن صلاحيات الوزارة، كما ان «المشاريع المستمرة ستبقى حسب الاتفاق ضمن صلاحيات الوزارة لحين الانتهاء منها».

وكان وزير الاعمار والاسكان والبلديات العامة قد اعلن صباح امس الاحد، استمرار الحملة الخدمية التي أطلقتها الوزارة لرفع مستوى الخدمات ومتابعة مشاريعها كافة في بغداد والمحافظات التي انطلقت من محافظة كربلاء المقدسة، اذ تم تبليط وتشجير الشوارع وانشاء وصيانة شبكات الماء والكهرباء لعدد من مناطق المحافظة سعياً لتطوير بناها التحتية وخدمة لمواطنيها وزائريها الكرام.

وقال الوزير في بيان له تلقت»الصباح» نسخة منه: ان «الاعمال شملت تبليط مدخلي قضاء الهندية ليكون سالكاً لحركة المواطنين والعجلات وتبليط مدخل شارع السعدية بكمية (1200) طن من الاسفلت المخصص للطرق وتم تجهيزه من قبل شركة آشور العامة أحد تشكيلات الوزارة».

شاركنا الخبر
احدث الاضافات
آخر الأخبار