عقيل جمعه عبد الحسين الموسوي
عقيل جمعه عبد الحسين الموسوي

إعلان الحدود الدنيا للتقديم على الكليات الأهلية

محليات 18 نوفمبر 2015 0 136
إعلان الحدود الدنيا للتقديم على الكليات الأهلية
+ = -

 


 

18/11/2015 09:23

 حددت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي الحدود الدنيا الخاصة بالتقديم على الكليات الاهلية لمختلف التخصصات العلمية والانسانية لخريجي الفرع العلمي والادبي للعام الدراسي (2015 ـ 2016).

مصدر مسؤول في الوزارة بين في تصريح خاص لـ»الصباح»، ان تحديد الحدود الدنيا للتقديم جاء عبر استمارة التقديم الالكترونية التي بدأت باستقبال طلبات الطلبة للقبول في مختلف التخصصات العلمية والانسانية لخريجي الفرع العلمي والادبي للدراستين الصباحية والمسائية للعام الدراسي الحالي (2015 ـ 2016).

واضاف انه تم تحديد الحد الادنى للتقديم الى كليات المجموعة الطبية طب الاسنان والصيدلة معدل 80 بالمئة ، فيما كانت 70 بالمئة لكليات الهندسة وبعض فروعها منها هندسة النفط والمعماري، اضافة الى ان هندسة البرامجيات وعددا من اقسام الهندسة الاخرى فقد تم تحديد معدل 65 للتقديم اليها.

واشار المصدر الى ان قسم التحليلات المرضية والهندسة التقنية وعلوم الحياة يتطلب من الطالب الحصول على معدل 60 بالمئة للتقديم، الى جانب علوم الحاسبات معدل 55، مؤكدا ان التخصصات الانسانية المتمثلة بكلية القانون، فقد حدد معدلها بـ 55 كحد ادنى لقبول خريجي الفرع العلمي والادبي، منوها بأن بقية الاقسام تخضع للمفاضلة ايضا.

وسط هذه الصورة، انتقد بعض الطلبة في احاديث لـ»الصباح»، التعليمات والضوابط الخاصة بالقبول في الكليات الاهلية، خاصة بعد تحديد كل طالب ان يختار خمسة اختيارات (اقسام) فقط من مختلف الكليات الاهلية، مبينا ان القبول في الكليات الاهلية اصبح مركزيا لهذا العام استنادا لما اعلنته الوزارة، مطالبين بتوسعة الخيارات مقارنة بالقبول المركزي الذي لا تقل اختيارات الطالب عن 25 اختيارا كحد ادنى لتكون عملية القبول اكثر مرونة، مطالبين في الوقت ذاته بأن تكون الاجور الدراسية للعام الدراسي الحالي معقولة وجعلها على دفعتين او اكثر ليتمكن الطالب من توفير مبلغها.

 

شاركنا الخبر
احدث الاضافات
آخر الأخبار