عقيل جمعه عبد الحسين الموسوي
عقيل جمعه عبد الحسين الموسوي

الجبوري يطالب بتعزيز القدرات العسكرية لدحر «داعش»

الاخبار 06 أكتوبر 2015 0 138
الجبوري يطالب بتعزيز القدرات العسكرية لدحر «داعش»
+ = -
 

 


 

 

في وقت بحث فيه رئيس مجلس النواب الدكتور سليم الجبوري مع رئيس مجلس الوزراء الدكتور حيدر العبادي تطورات الاوضاع الامنية والسياسية في البلاد وغيرها من الملفات، أكد أيضا على أهمية إيجاد قنوات تعزز حالة التعاون الثنائي بين السلطتين التنفيذية والتشريعية.

وافاد بيان صحافي صادر عن مكتب الجبوري، بأن رئيس البرلمان استقبل في مكتبه مساء السبت الماضي رئيس الحكومة، حيث ناقشا ملف التشريعات الأساسية ودور مجلسي النواب والوزراء في عملية إقرارها، بالإضافة الى تعزيز العلاقة بين السلطتين التنفيذية والتشريعية وضرورة اتمام الاصلاحات بما يتناسب ومصالح الشعب العراقي.

كما تطرق الرئيسان الى «العمليات العسكرية الجارية لتحرير الرمادي وبيجي، واستعدادات بدء عملية تحرير الموصل».

وفي لقائه رئيس واعضاء لجنة «العلاقات الخارجية» البرلمانية، ناقش الجبوري انشطة اللجنة والقوانين المتعلقة بعملها، كما استعرض افاق عمل اللجنة بوصفها بوابة المجلس مع المحيط الاقليمي والدولي.

رئيس المؤسسة التشريعية، أكد على اهمية تطوير العلاقات مع برلمانات الدول الاخرى, وتنسيق الجهود لتعزيز سمعة العراق الدولية، مثمنا دور اللجنة في ما يتعلق بانجازها لمشاريع القوانين، وانشطتها المتمثلة بفتح قنوات تواصل لدعم السياسة الخارجية للبلاد.

والتقى الجبوري، أمس رئيس مجموعة «الشركاء الدوليين» ارتشي كيركوود والوفد المرافق له. وجرى خلال اللقاء بحث افاق التعاون بين الجانبين للارتقاء بمستوى اداء البرلمان وسبل الاسراع بتشريع القوانين المهمة، وآلية تأهيل الكوادر البرلمانية بما يضمن تطوير العمل والكفاءة.

واكد رئيس البرلمان وجود رغبة جادة في زيادة اطر التعاون مع كافة الجهات ذات العلاقة بالمجلس النيابي, مثمنا في الوقت ذاته جهود مجموعة «الشركاء الدوليين» ودورهم الفاعل في تطوير العمل البرلماني، وتقديم العون في تشريع القوانين التي تسهم في ارساء الاستقرار في البلاد.

من جهته، أكد أعضاء وفد «الشركاء الدوليين» رغبتهم بتقديم الاستشارات في ما يتعلق بضمان الصيغة الامثل لتشريع القوانين المهمة, وتوسيع افاق التعاون في مجال تدريب الكوادر الوظيفية في البرلمان ومؤسسات الدولة الاخرى.كما شدد رئيس مجلس النواب على ضرورة تعزيز القدرات العسكرية والاستخبارية للجيش للإسراع بدحر عصابات «داعش» الارهابية. جاء ذلك خلال لقائه وزير الدفاع خالد العبيدي، اذ بحث معه سير العمليات العسكرية في كافة الجبهات، والتقدم الحاصل فيها، بالإضافة إلى استمرار تعزيز القدرات العسكرية للجيش بمواجهته للتنظيم التكفيري.

تأكيد الجبوري هذا، يأتي في وقت تشهد فيه البلاد وضعاً أمنياً استثنائياً، إذ تتواصل العمليات العسكرية التي تنفذها القوات الامنية والحشد الشعبي وأبناء العشائر لطرد «داعش» من المناطق التي ينتشر فيها، كما ينفذ «التحالف الدولي» ضربات جوية تستهدف مواقع التنظيم المتطرف واوكاره.

كبير المشرعين، شدد ايضا على «ضرورة تكثيف الجهود لتعزيز الروح القتالية للجنود وتطوير العمل الاستخباري والعمليات الاستباقية للإسراع في دحر داعش وتحرير كافة التراب العراقي من دنس الإرهاب».

وكان مجلس النواب قد استجوب وزير الدفاع خالد العبيدي بجلسة سرية يوم امس السبت، في تهم تتعلق بالفساد واستغلال منصبه الوظيفي، لكن البرلمان اقتنع بأجوبته واعتبر موضوع الاستجواب منتهياً.

شاركنا الخبر
احدث الاضافات
آخر الأخبار