عقيل جمعه عبد الحسين الموسوي
عقيل جمعه عبد الحسين الموسوي

الجبوري يحذر من الانتماء السياسي لما وراء الحدود

الاخبار 12 نوفمبر 2015 0 142
الجبوري يحذر من الانتماء السياسي لما وراء الحدود
+ = -
 


12/11/2015 09:36

 اكد رئيس مجلس النواب الدكتور سليم الجبوري على الدور المهم للسياسة الخارجية في دعم الاصلاحات عبر الانفتاح على العالم, فيما شدد على ضرورة توفير احتياجات النازحين.

وقال الجبوري في كلمته خلال ترؤسه ندوة حوارية عقدتها لجنة العلاقات الخارجية النيابية, بعنوان «السياسة الخارجية العراقية وتحديات المرحلة»: ان «المرحلة الحالية تشهد صعوبات جمة وتحديات خطيرة تجعل من عملية صياغة السلوك الدبلوماسي حالة أصعب، وتضع العراقيل في طريقنا نحو سياسة خارجية منفتحة تحقق المصالح المرجوة على الوجه الذي يخدم العراق».

واضاف ان «علاقات العراق مع دول الجوار على وجه التحديد ينبغي ان تقوم على أساس من المصالح الدائمة واستحضار المصير المشترك، وتجنب الانسياق مع حالة ما وراء الحدود، فالولاء يجب ان يكون اولا للعراق ولا مانع من ان تبني الدولة علاقات مميزة مع هذا الطرف او ذاك»، مستدركا «لكن من الخطورة بمكان ان تقوم الاطراف السياسية الداخلية بمهمة الدبلوماسية الخارجية فيبني كل طرف علاقات مستقلة عن منظومة الدولة مع أطراف بعينها، بحيث يكون كل حزب او جهة او مكون محكوما بعلاقة تقترب الى حالة الانتماء الى ما وراء الحدود، وحينذاك سنفقد البوصلة ويتلقى كل طرف خطته من دولة بعينها او يتحول البلد الى ساحة صراع إقليمي وتغيب المصلحة الوطنية».

وثمن الجبوري جهود اللجنة في اقامة هذه الندوة, قائلا: «اننا في وقت نحن احوج ما نكون فيه الى مثل هذه المبادرات التي آمل ان تتحول الى منهج عمل ومقررات تتمحور في قرارات تصب في تدعيم السياسة الخارجية العراقية في هذا الظرف الصعب والحساس من تاريخ بلدنا العزيز».

الى ذلك, اكد رئيس مجلس النواب على اهمية ايجاد حلول ناجعة لتوفير المستلزمات الصحية والعلاجية للنازحين وايلائهم رعاية تتناسب مع حجم معاناتهم.وذكر بيان لمكتبه, ان «الجبوري ترأس اجتماعا لبحث اوضاع النازحين في اقليم كردستان بحضور وزيري الصحة والتربية ومحافظي الانبار والسليمانية، وجرى خلال الاجتماع استعراض اوضاع النازحين في الاقليم والمشاكل التي يعانونها لاسيما في مجال الصحة والتعليم».واكد الجبوري على اهمية ايجاد حلول ناجعة لتوفير المستلزمات الصحية والعلاجية وايلائهم رعاية تتناسب مع حجم معاناتهم، لافتا الى ان غالبيتهم يعيشون في مخيمات تفتقر الى الخدمات الكافية ولابد من العمل على تخفيف هذه المعاناة خصوصا مع حلول فصل الشتاء.واشار البيان الى ان «الاجتماع تناول بحث سبل تذليل كافة العقبات التي تخص الجانب التعليمي وتوفير كافة الوسائل التي تسهم في استمرار الطلبة في الدراسة».وعلى صعيد متصل, اجرى رئيس مجلس النواب سليم الجبوري اتصالا هاتفيا مع نظيره الايراني علي لاريجاني لدعوته الى حضور مؤتمر اتحاد برلمانات الدول الاسلامية.

وذكر بيان لمكتب الجبوري, تلقت «الصباح» نسخة منه, ان «الاتصال بحث سبل التعاون والتنسيق بين البلدين واهمية تعزيز العلاقات الثنائية خصوصا على المستوى البرلماني».

وتابع ان «الجبوري وجه دعوة رسمية لنظيره لاريجاني لحضور مؤتمر اتحاد برلمانات الدول الاسلامية الذي سيعقد في العاصمة بغداد مطلع العام المقبل».

وكان الرئيس الجبوري قد اجرى الثلاثاء الماضي، سلسلة اتصالات مع عدد من نظرائه العرب تناول خلالها سبل تعزيز آفاق التعاون البرلماني.

شاركنا الخبر
احدث الاضافات
آخر الأخبار