عقيل جمعه عبد الحسين الموسوي
عقيل جمعه عبد الحسين الموسوي

اللبان يطالب بتخفيض حصة اقليم كردستان من الموازنة العامة

الاقتصاد 20 نوفمبر 2015 0 106
اللبان يطالب بتخفيض حصة اقليم كردستان من الموازنة العامة
+ = -

طالب النائب عن التحالف الوطني مجلسي النواب والوزراء بالاتفاق على تخفيض حصة اقليم كردستان من الموازنة العامة من 17% الى الحصة الفعلية البالغة 12.8% .

    وأوضح اللبنان  في تصريح صحفي :” انه نتيجة للوضع الاقتصادي الحرج في العراق ، يجب ان تأخذ كل محافظة استحقاقها الحقيقي من موازنة الدولة لعام 2016 ، وعدم تجاوز حقوق الاخرين ، والابتعاد على المحاباة والمجاملة ، لافتا الى ان ما يأخذه اقليم كردستان من الموازنة اكثر من استحقاقه الطبيعي ، على اعتبار ان اقليم كردستان يستحق 12.8% من الموازنة ، في حين انه ياخذ نسبة 17 % “. 
وطالب اللبان اقليم كردستان بإرسال جميع اموال تصدير نفط الاقليم الى الحكومة الاتحادية ، لكي يتم صرف نسبتهم من الموازنة ، بالإضافة الى تسديد مبالغ الضرائب والمنافذ الحدودية الى الحكومة الاتحادية ، وقال :”انه يجب على اقليم كردستان الالتزام بما يتم الاتفاق عليه مع الحكومة الاتحادية ، لان الحرج في الوضع الاقتصادي حقيقي ، ولانريد ان يقع اي غبن على اي مكون او محافظة فيما يخص الموازنة “.
 وبين :” ان المحافظات الوسطى والجنوبية تعيش ازمات مالية واقتصادية حقيقية ، بالإضافة الى استقبالها النازحين من المحافظات المغتصبة ، لذا على الحكومة ان تأخذ هذا الامر بنظر الاعتبار عند توزيع حصص موازنة الدولة للمحافظات “. 
واشار الى ان لدى الحكومة الاتحادية والإقليم عدو مشترك ، وهو “داعش” الارهابي ، لذا يجب على جميع الاطراف وخاصة في اقليم كردستان الالتزام بما يتم الاتفاق عليه في المجالات كافة ، من اجل تجاز الازمة الراهنة ، والا قد يؤدي عدم الالتزام الى تقصير الحكومة في دفع مستحقات الاقليم من الموازنة”.  

شاركنا الخبر
احدث الاضافات
آخر الأخبار