عقيل جمعه عبد الحسين الموسوي
عقيل جمعه عبد الحسين الموسوي

تثمين دور اليابان الداعم للعراق

الاقتصاد 27 يناير 2016 0 108
تثمين دور اليابان الداعم للعراق
+ = -
 

 

 

ثمن رئيس مجلس النواب، سليم الجبوري، خلال لقائه السفير الياباني لدى العراق فوميو آيواي، دور حكومة طوكيو الداعم للعراق في شتى المجالات، لاسيما في الجانبين الانساني والاغاثي, فيما بحث مع نظيريه الباكستاني والايراني نتائج مؤتمر اتحاد برلمانات الدول الاسلامية وآليات تفعيل مقرراته.
وذكر بيان لمكتب رئيس مجلس النواب، ان «الجبوري استقبل امس الثلاثاء، السفير الياباني لدى العراق فوميو آيواي، وناقش معه سبل توسيع اطر التعاون وتوطيد العلاقات الثنائية بين العراق واليابان، لاسيما في المجالين الانساني والاغاثي».
ولفت البيان، الى ان الجانبين بحثا، ملف تأهيل وإعادة إعمار المدن المحررة ودعم المشاريع اللازمة لذلك.
واشاد الجبوري، بجهود اليابان المتميزة والدعم اللامحدود الذي تقدمه للعراق, لافتا الى أن اليابان قدمت نموذجا متميزا في دعم العراق وقضيته الانسانية يستحق الاشادة ويستحق أن يُحتذى به.
بدوره اكد السفير آيواي، أن مجلس النواب الياباني وافق على تخصيص حزمة جديدة من ميزانية الدعم الانساني والاستقراري للعراق، بقيمة 105 ملايين دولار، مبينا ان ذلك المبلغ يأتي بهدف تخفيف محنة المهجرين وتسهيل عودة النازحين الى المناطق المحررة.
الى ذلك، التقى الجبوري, كلا على حدة, نظيريه الباكستاني، سردار اياز صادق، والايراني السيد علي لاريجاني .
وبحث رئيس مجلس النواب، مع نظيريه، وفقا لبيان اصدره مكتب الجبوري، تطورات الوضع الاقليمي وسبل تعزيز التعاون المشترك بين البلدان الاسلامية.
كما جرى بحث نتائج مؤتمر اتحاد برلمانات الدول الاسلامية واليات تفعيل مقرراته وتطوير عمل الاتحاد.
وفي السياق ذاته، تدارس الجبوري، خلال لقاء اخر جمعه بنائب رئيس البرلمان العماني، محمد ابو بكر بن سالم الغساني، والوفد المرافق له، الأوضاع على الساحتين العربية والإسلامية، والتأكيد على أهمية التعاون المشترك بين البلدان الشقيقة والصديقة.
واواضح الجبوري، ضرورة تطوير العمل العربي والاسلامي المشترك وعلى كافة المستويات .
واعرب رئيس مجلس النواب، عن حرص العراق على تعزيز علاقاته مع محيطه العربي, مثمنا في الوقت ذاته موقف السلطنة وحرصها على المشاركة في مؤتمر برلمانات الدول الاسلامية .
من جانبه اشاد الغساني بنجاح المؤتمر رغم الصعوبات والتحديات التي واجهته, مؤكدا في الوقت ذاته أن عمان تقف قيادة وشعبا الى جانب العراق وتدعم عودته الريادية على المستويين العربي والاسلامي.

 

شاركنا الخبر
احدث الاضافات
آخر الأخبار