عقيل جمعه عبد الحسين الموسوي
عقيل جمعه عبد الحسين الموسوي

17 مشروعا ستراتيجيا في بغداد و المحافظات

الاقتصاد 05 سبتمبر 2015 0 132
17 مشروعا ستراتيجيا في بغداد و المحافظات
+ = -

تقترب الشركة العامة لتنفيذ مشاريع النقل من انجاز 17 مشروعا ستراتيجيا مهما في بغداد والمحافظات. يأتي هذا في وقت تشارف فيه ملاكات وزارة النقل المختصة على الانتهاء من اعمال تنفيذ مشروع مرأب البصرة الموحد.

مدير الشركة وكالة التابعة لوزارة النقل عبد الله لعيبي باهض بين في تصريح خاص لـ»الصباح»، ان الشركة ماضية بتنفيذ 17 مشروعا لصالح وزارته اضافة الى وزارات وشركات حكومية عدة والمشمولة بالانجاز خلال انتهاء العام الحالي، مضيفا ان من بين تلك الاعمال عقد تقديم الخدمات الاستشارية الى مرأب النجف الدولي، وتنفيذ عمليات انشاء مرأبي (اور) في محافظة ذي قار، وميسان في مدينة العمارة التابعين للشركة العامة للنقل الخاص.

واردف ان الاعمال تضمنت ايضا عقد تقديم الخدمات الاستشارية مع مركز الوزارة لمشروع مطار الفرات الاوسط، مع اجراء تحريات التربة لموقعه وبموجب جداول كميات مسعرة للعمل، الى جانب تدقيق استمارات طلب المواد للمشاريع التي تنفذ من قبل قسم التنفيذ واعطاء المشورات الخاصة،

فضلا عن اعمال متابعة تنفيذ مشروع بناية المجمع الاداري للنقل البري ومشروع انتاج الكتل الكونكريتية مسبقة الصب والجهد و متابعة عقد تجهيز وتشغيل الحفارة الهيدروليكية.

وتابع باهض، ان الاعمال اشتملت ضمن مطار بغداد الدولي، على متابعة اعمال عقد انشاء مسقفات مع كافتريا على سطح موقف السيارات، اضافة الى مشاريع معمل انتاج الكونكريت الجاهز، فضلا عن مستودع وقود الطائرات في المطار، اضافة الى تطوير مدخل قاعة (كربلاء) ، مشيرا الى ان الاعمال الخاصة بمطار البصرة الدولي تضمنت موقف السيارات فيه، كاشفا عن وجود اكثر من ثلاثة عقود استشارية لصالح الوزارة قيد الانجاز، معربا عن امله بأنتهاء هذه المشاريع قبل نهاية العام الحالي وفق خطة اعدت بهذا الصدد.

في السياق نفسه، افصح عن تحقيق الملاكات الفنية والهندسية للشركة، نسب انجاز عالية بمشروع مرأب البصرة الموحد للنقل البري والبالغة كلفته سبعة مليارات و475 مليون دينار، منوها بانه تمت مراعاة ان تتم اعمال الانجاز للمشروع على وفق المواصفات القياسية مع مراعاة التقدم المعماري الحاصل بهذا المجال، منوها بانه تم في الشأن ذاته تحقيق نسبة 97 بالمئة من العقد الاستشاري لمشروع خط سكة حديد (بغداد ــ كركوك ــ اربيل ــ موصل) وكذلك ملحق عقد خط سكة حديد (خانقين ــ منذرية ــ الحدود الايرانية)، فضلا عن تحقيق نسبة 100 بالمئة بمشروع خط سكة حديد (مسيب ــ كربلاء ــ النجف الاشرف ــ سماوة).

ونبه الى ان المشاريع المذكورة يتم العمل بها على وفق المواصفات المطلوبة وباشراف ملاكات مختصة تمتلك خبرات عالية بمجالها وضمن جداول زمنية محددة وغير قابلة للتأخير.

الى ذلك، وجه وزير النقل باقر جبر الزبيدي بمتابعة شؤون الحجاج العراقيين إلى الديار المقدسة وتذليل كل العقبات والمشاكل امامهم.

وذكر بيان لوزارة النقل تلقت «الصباح» نسخة منه، ان «الزبيدي تفقد امس الاول(الخميس) مطار بغداد الدولي وشركة الخطوط الجوية العراقية، واطلع على سير العمل في صالات المطار وحركة المسافرين والخدمات المقدمة لهم».

شاركنا الخبر
احدث الاضافات
آخر الأخبار